الصحراء الغربية:توظيفات فوسبوكراع الوهمية (فيديو)

823 مشاهدة

محمد راضي الليلي/مصادر

برزت مجموعة الشباب الصحراوي المقصي من توظيفات فوسبوكراع نتيجة إقصاء ابناء الساكنة الاصلية من حملة تشغيل كبرى في شركة فوسبوكراع أعلن عنها «مصطفى التراب» المدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط إبان الزيارة الملكية الأخيرة بمناسبة المسيرة الخضراء، التي اعطت الانطلاقة الفعلية للمشروع التنموي بالصحراء شهر نونبر من سنة 2015. هذه المباراة همت أزيد من 1270 منصبا مقسمة على دفعات، كان مقررا تخصيصها لأبناء المنطقة فقط لا غير. و قد تشكلت المجموعة كإفراز موضوعي للإقصاء المفضوح الذي انتهج في حق العنصر الصحراوي من خلال تدبيرها لعملية انتقاء الدفعة الأولى من إدماج 500 شاب صحراوي من حاملي الدبلومات صيف 2016.

loading...

المباراة : أعلن عن أول فئة (500 منصب شغل ) نهاية سنة 2015 عن طريق التسجيل ببوابة الكترونية أعدتها شركة فوسبوكراع خصيصا لهذا الغرض، ‏

_ شرع في الدفعة الاولى طوال الفترة الممتدة ما بين 29/02 و 08/03 من سنة 2016 بتقدم أزيد من 1500 مترشح اغلبهم خارج المجال الاقليمي للصحراء. و أعلن عن نتائجها يوم 19/07/2016 عبر رسالة الكترونية خاصة لكل متباري، هذه النتائج التي فاجأت الجميع باستدعاء حوالي 10% فقط من ابناء المنطقة، دون كشف للوائح الناجحين و لائحة الانتظار للعموم كما هو معروف بباقي القطاعات العمومية.

المسار النضالي للمجموعة:صدمة فور الاعلان عن النتائج المخيبة للأمال و الضاربة بخطاب الملك و تصريحات المدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط «مصطفى التراب» بعرض الحائط عكس ما تم الاعلان عنه مسبقا ليتأكد الإقصاء والتهميش الممنهج للشباب الصحراوي المتباري على 500 منصب شغل في شركة فوسبوكراع نتج عنها احتجاجات عفوية ما لثبت أن انتظمت في شكل مؤطر تحت اسم ” مجموعة الشباب الصحراوي المقصي من توظيفات فوسبوكراع”، مطلبهم الأولي الكشف عن لوائح الناجحين و لوائح الانتظار التي قيل أنها تحمل اسماء أبناء المنطقة، لتسد جميع أبواب المكتب الشريف للفوسفاط في وجههم، دون أي تعقيب أو رد. هكذا انطلق مسلسل الأساليب الاحتجاجية السلمية بشوارع العيون بين شكلها البسيط و المعقد، غير أن مسؤولي ادارة فوسبوكراع و ممثلي السلطات المحلية بمدينة العيون لم تعر أي اهتمام لهكذا ملفات اجتماعية و هو ما جعل المجموعة تنتقل إلى المركزية في الرباط بتاريخ 07/08/2016. أين سيتم تدشين اعتصام مفتوح دام 7 اشهر هناك أمام وزارة الداخلية دون أن يقوم مسؤولوها بفتح أدنى حوار مع ممثلي المجموعة.

-كرونولوجيا مجموعة الشباب الصحراوي المقصي من توظيفات فوسبوكراع :

 1 – اجتماع مع رئيس مجلس حقوق الانسان 17 /08/ 2016:لقاء اللجنة مع رئيس مجلس حقوق الانسان السيد « محمد سالم الشرقاوي»، الذي قام بمراسلة مدير شركة فوسبوكراع بعد اطلاعه على الملف المطلبي للمقصيين .

 2- الاضراب عن الطعام بالرباط 07/10/2016:اضراب انذاري عن الطعام لمدة 24 ساعة كخطوة تصعيدية، بحضور عضو الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالرباط السيد “يوسف ديدي”، حيث سقط بعد الرفاق مغمى عليهم.

 3 – المقصيين و الكوركاس 28/11/2016 : منذ بدأ الاعتصام المفتوح امام وزارة الداخلية وضع المقصيين ملفهم المطلبي بين ايدي نائب رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية “الكوركاس” و وعدهم بالبت في الملف و بعد ان طال الانتظار و في اليوم 60 من اعتصامهم المفتوح بالرباط قرر المقصيون اقتحام مقر الكوركاس، مما جعل النائب “مولاي احمد مغيزلات” يفتح حوارا على عجل و يربط الاتصال مع رئيس جهة العيون حمدي ولد الرشيد، و يؤكد عبر ذلك الاتصال على وجود ازيد من 110 منصب شاغر داخل مراكز التدريب لانه تعذر على اصحابها الحضور، و ذكر انها ستكون حلا لملف المقصيين اذ ما استجابوا للانسحاب من الكوركاس، و تم الانسحاب يومها والرجوع للاعتصام امام الداخلية .

 4- 19/01/2017:اجتماع لجنة المقصيين بالرباط تحت قبة البرلمان مع الوزيرة المنتدبة لدى وزارة الخارجية «امباركة بوعيدة» مرفوقة ببرلمانيين عن حزب التجمع الوطني للاحرار، و الاستاذ “البشرة الهيبة” حيث تدارس الطرفان ملف الاقصاء، و حيثياته تمخض عنه تلقي المجموعة إلتزاما من الوزيرة بإبلاغ رئيس الحزب بجميع نقاط الملف و عقد لقاء مع ممثل عن المكتب الشريف للفوسفاط و ممثل عن وزارة الداخلية في أقرب وقت ممكن.

 5- الاجتماع مع رئيس جهة العيون 31/01/2017:بعد نشاط المقصيين ميدانيا بالعيون بالموازاة مع المعتصم المفتوح بالرباط امام الداخلية وتجسيد مجموعة وقفات احتجاجية تم استدعاء السيد “حمدي ولد الرشيد” رئيس جهة العيون الساقية الحمراء ممثلين عن مجموعة الشباب المقصي من توظيفات فوسبوكراع بمكتبه، في لقاء تواصلي مثمر تمحور عن آخر مستجدات ملف الاقصاء الممنهج. توعد فيه السيد الرئيس بإيجاد حل عاجل لقضية المقصيين في انتظار رجوع المدير العام لشركة فوسبوكراع «مصطفى التراب» من الزيارة الملكية لبعض الدول الافريقية، مشددا في ذات السياق – حمدي ولد الرشيد – على أنه لا يزال عند وعده بإنهاء معضلة الاقصاء عبر الادماج في ال110 منصبا شاغرا من الدفعة الاولى “500 منصب”

 6- المقصيين و ملحمة الحافلة 23/03/2017 : بعد نفاذ صبرهم من وعود المسؤولين ، قرر مناضلي التنسيق الميداني للمعطلين الصحراويين بلوائيه” مجموعة الشباب الصحراوي المقصي من توظيفات فوسبوكراع ” و ” التنسيقية المحلية للاطر العليا بمدينة العيون ” قرر خوض خطوة تصعيدية سلمية تتمثل في الاعتصام داخل حافلة سوتريغ «SOTREG» المخصصة لنقل مستخدمي شركة فوسبوكراع ، و التي شهدت أبشع تدخل همجي في تاريخ النضال الاجتماعي في المنطقة حيث طوقتها مختلف تشكيلات أجهزة المخزن بما فيها الوقاية المدنية ، و هشمت زجاج الحافلة بفؤوس حديدية مطلقة خراطيم المياه ذات الضغط العالي في وجه المعتصمين ، و ممهدة لتدخل فضيع في حقهم، حيث طوقتها مختلف تشكيلات أجهزة المخزن بما فيها الوقاية المدنية، و هشمت زجاج الحافلة بفؤوس حديدية مطلقة خراطيم المياه ذات الضغط العالي في وجه المعتصمين، و ممهدة لتدخل فظيع في حق المعتصمين الذين كادوا يسقطون جثثا هامدة من شدة الاختناق، كما أصيب الشباب المحتج بالحافلة و بعض المتضامنين من الساكنة بجروح متفاوتة الخطورة نتيجة تطاير الزجاج و التدخل الامني العنيف الذي هدد سلامتهم الجسدية، حيث نقل أغلبهم إلى قسم المستعجلات بمستشفى الحسن بن المهدي في حالة خطيرة جدا، كل هذا بأمر من والي جهة العيون “بوشعاب يحضيه”، والي الأمن “حسن أبو ذهب”، و بتواطؤ مع ادارة فوسبوكراع التي يديرها آنذاك “ماء العينين ماء العينين”، و يجدر الاشارة إلى ان هذا التدخل جاء بعد حوار عقيم بين رئيس الجهة “حمدي ولد الرشيد”، و ممثلين عن مجموعتي المقصيين/الاطر العليا المعتصمين بالحافلة.

 7- خطوة النزوح الانذاري.24/04/2017، قام اعضاء التنسيق الميداني بنزوح انذاري خارج المدار الحضري لمدة يوم في رسالة موجهة للمسؤولين الذين تجاهلوا ملفاتهم المطلبية .

 8- اللقاء المطول بوزارة الطاقة و المعادن 25/05/2017 كما تعهد السيد رئيس ديوان وزير الطاقة و المعادن خلال اللقاء الاول، عقدت “لجنة الوساطة” بقيادة «ام الفضلي الصبار»، المكلفة بملف الشباب الصحراوي المقصي من توظيفات فوسبوكراع بصحبة ممثلين عن المجموعة، اجتماعا ثانيا جد مطول بمبنى وزارة الطاقة و المعادن مع السيد الكاتب العام، و مدير الموارد البشرية، و مدير مكتب المعادن و الكربوهيدرات بتعليمات من الوزير «عزيز الرباح»، ناقشت فيه الاطراف تفاصيل الملف المطلبي، و وعد المسؤولون بوزارة الطاقة و المعادن بالتعجيل بحلحلة الملف غي اقرب وقت ممكن، كما نوه نواب الوزير بدور لجنة الوساطة.

 9-تعليق الاعتصام 08/05/2017:علقت مجموعة الشباب المقصي من توظيفات فوسبوكراع اعتصامها المفتوح من امام وزارة الداخلية بالرباط، في بلاغ مشترك مع “لجنة الوساطة” بعد ازيد من 7 اشهر، أملا في تحركات «لجنة الوساطة»، و تنسيقها مع الجهات المسؤولة.

كما أن مجموعة المقصيين بالرباط توفقت في الالتقاء بثلة من المسؤولين البارزين اثناء اعتصامها لمفتوح، و الذين وعدوا بدورهم بحلحلة الملف و هم المسؤولون التالية اسماءهم :

– مستشاري الملك : -الطيب الفاسي الفهري -اندري ازولاي

-وزير الخارجية “ناصر بوريطة”

-الوزيرة المنتدبة لدى وزارة الخارجية امباركة بوعيدة

-وزير النقل و التجهيز «عمارة »

– وزير الطاقة و المعادن “عزيز رباح”

-كاتب وزارة الطاقة و المعادن

لجنة الوساطة التقت مع :

– ديوان وزارة الداخلية

-مستشاري وزارة الطاقة و المعادن

-الامناء العامين للاحزاب: -عزيز اخنوش -الياس العماري

-ممثلو الكوركاس

– رئيس المجلس الاقتصادي البيئي “نزار بركة ”

-والي ولاية العيون بوجدور الساقية الحمراء:يحظيه بوشعاب

-رئيس جهة العيون بوجدور:حمدي ولد الرشيد

– البرلمانيون و المستشارون و رؤساء الجماعات.

– شيوخ تحديد الهوية.

و استمرت المجموعة في نشاطها النضالي بالعيون الذي شهد مجموعة وقفات سلمية في الشارع العام، امام ادارة فوسبوكراع، امام مقر ولاية الجهة … كما شهد بعض الخطوات التصعيدية كاقتحامات لجهة العيون الساقية الحمراء، عقب مراسلة جميع المسؤولين دون وجود اي مبادرة حوار هادفة تذكر طيلة هذه الفترة

. 10- اقتحام مندوبية الطاقة و المعادن 30/09/2019 : بعد نفاذ مهلة الوعود، عزم المقصيين على اقتحام مقر مندوبية “الطاقة و المعادن” لجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء، حيث نظمت وقفة احتجاجية سلمية، رددت فيها شعارات تطالب بالكشف عن لوائح الناجحين في التوظيفات المشبوهة لشركة فوسبوكراع و المكتب الشريف للفوسفاط . كما اكدت على احقية ابناء المنطقة في الإدماج المباشر بمناجم الفوسفاط التي تزخر بها المنطقة، باعتباره حقا اساسيا تضمنه المواثيق المحلية و الدولية و “شرطا اساسيا” للاتفاقيات المبرمة بين الاتحاد الاوروبي و الدولة المغربية، لا بد من تفعيله ميدانيا.هذا بالاضافة الى تساؤلات اثارتها اعضاء المجموعة عن مصير الوعود التي عقدتها وزارة الطاقة و المعادن للتسريع بحل ملف المقصيين في شخص الوزير السيد «عزيز رباح » ؟؟!!

للإشارة، الوقفة كادت ان تشهد تدخلا عنيفا من طرف الاجهزة الامنية، لولا تدخل المندوب الجهوي للوزارة، الذي ارتأى فتح حوار مع ممثلي المجموعة بعيدا عن اللغة الصارمة للمخزن. و هو ما شرع فيه الطرفان، بشكل مختصر على مائدة واحدة، حيث جدد المقصيون ثقتهم في حوار جدي و مسؤول مع اي جهة كانت، من شأنها حلحلة الملف بشكل نهائي . و تستمر الاحتجاجات.. لازالت إلى حد الآن المجموعة تواصل فعلها الاحتجاجي رغم القمع الممنهج المتواصل ضدها من خلال تنظيم وقفات و مسيرات في الشوارع والأزقة وأمام مختلف الإدارات والمؤسسات، آخرها كان امام ولاية جهة العيون بتاريخ 17/10/2019، و هي ترى أن حلا عادلا و دائما لقضيتها الاجتماعية لابد له ان يمر عبر حوار مسؤول و نقاش مثمر مع الجهات المعنية بالتشغيل و يستحضر المعطيات المرتبطة بالمنطقة.

مطالب المجموعة:

  1. الكشف عن لائحتي المقبولين والانتظار في الدفعة الأولى من العملية.
  2. الإدماج الفوري و المباشر في مناصب الشغل بشركة فوسبوكراع.

2020-09-02 2020-09-02
bank populaire